الخميس، 15 أكتوبر 2015

ليبيا_القضاء والمحاكم_عائلة الدليو تطالب بالتدخل لوقف حكم الإعدام

وكالات: طالبت عائلة الدكتور "عامر علي الدليو"، الامم المتحدة ومنظماتها الحقوقية والإنسانية الدولية بالتدخل لوقف الحكم الصادر بحق ابنها من قبل محكمة جنايات طرابلس الثلاثاء الماضي. ووصفت عائلة "الدليو" في بيان لها امس الخميس، الحكم، بالجائر والسياسي والظالم، داعية المنظمات الحقوقية والإنسانية في ليبيا وخارجها بالتضامن معها لوقف الحكم. وحكم على الدكتور "عامر الدليو" الذي كان يشغل منصب مدير مصلحة الجمارك الليبية، مع سبعة آخرين بالسجن المؤبد، وذلك ضمن الأحكام التي صدرت بحق 37 مسؤول في النظام الليبي السابق. ولقيت هذه الأحكام ادانة واستنكارا محلي ودولي، واعتبرها مجلس النواب الليبي والحكومة المؤقتة، باطلة وصدرت بضغط من الميليشيات المسيطرة على طرابلس، وجرت في محاكم خارج سلطة الدولة والحكومة الشرعية المعترف بها دوليا، وفي ظروف غير طبيعية وان المتهمين لم ينالوا حقوقهم، محذرا من مغبة تنفيذها.

ليبيا_حقوق الانسان_الوطنية لحقوق الإنسان تدين ما تتعرض له سرت

ليبيا المستقبل: أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا عن إدانتها واستنكارها إزاء ما تتعرض له مدينة سرت وأهلها لأبشع وأروع جرائم الإبادة والانتهاكات من قبل تنظيم الدولة الإرهابي، وأدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى، وتهجير قسري للمدنيين من حي رقم (3) بالمدينة. وأعلنت اللجنة – في بيانها، اليوم الجمعة أن سرت منطقة منكوبة إنسانيًا، بسبب سيطرة تنظيم “داعش” عليها، وتعرضها لقصف عشوائي عنيف بالأسلحة الثقيلة على المدنيين بالحي الثالث ووقوع انتهاكات ضد الإنسانية، وحصار مجموعة من الأحياء السكنية، إضافة إلى وجود نقص حاد للمواد الطبية والغذائية والإنسانية العاجلة. وحمَلت اللجنة المسؤولية الأخلاقية والإنسانية والقانونية للمجتمع الدولي على رأسه الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الأوروبي إزاء ما يتعرض له المدنيين في ليبيا، داعية إياهم بأن لا يظلوا مكتوفي الأيدي دون الاستجابة للوضع الإنساني الكارثي للمدنيين في جميع أنحاء البلاد. وطالبت اللجنة جميع المنظمات والمؤسسات المحلية والعربية والدولية المختصة بالشؤون الإنسانية والإغاثية بضرورة التحرك سريعا لإجلاء المدنيين وإسعاف الجرحى وتقديم المساعدات الإنسانية والطبية العاجلة للمدنيين بسرت، كما طالبت اللجنة السلطات الليبية بالعمل الفوري على تأمين ممرات إنسانية لإجلاء الجرحى والمدنيين العالقين بمناطق النزاع. يذكر أن تنظيم الدولة “داعش” قد قام أمس الخميس بارتكاب إبادة جماعية ضد سكان حي رقم (3) بسرت، وقصفه بالراجمات والأسلحة الثقيلة، مما أدى إلى سقوط العديد من القتلى والجرحى بينهم أطفال ونساء.

الامم المتحدة_مجلس الأمن ينتخب اليوم 5 أعضاء غير دائمين جدد

وكالات: تنتخب، اليوم الخميس، خمس دول هي مصر والسنغال واليابان وأوكرانيا والأوروغواي أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن الدولي، وسط مناخ من التوتر بين الغرب والشرق ومأزق في الشرق الأوسط. وستحل هذه الدول بداية من الأول من يناير 2016 ولمدة عامين، محل الأردن وليتوانيا وتشاد ونيجيريا وتشيلي. ويتم تجديد الأعضاء الخمسة في مجلس الأمن على أساس إقليمي. والدول الخمس المرشحة الخميس شبه متاكدة من انتخابها حيث لا منافسين لها في مناطقها.
ويتعين أن يحصل المرشحون على ثقة ثلثي الدول التي تصوت (129 من 193)، حتى لو لم يكن لهم منافسون. ومن المقرر أن يبدأ التصويت في الجمعية العامة قرابة الساعة 10:00 صباحا (14:00 غرينتش) على أن تعلن النتائج في وقت لاحق الخميس. ويضم مجلس الأمن الدولي خمسة أعضاء دائمين يملكون حق النقض، وهم الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين. أما باقي الأعضاء العشرة غير الدائمين في المجلس فهم إسبانيا وماليزيا وفنزويلا وأنغولا ونيوزيلاند.

نبيل الطاهر العالم_نبيل الطاهر العالم: بديهيات يغفلها الكثير‎

في هذه الحياة هنالك أمور مسلم بها وتعتبر من القواعد والسنن الربانية التي لاتتغير. مثال لذلك ان الدبور (البوزنان) لاينتج عسلا ومن طمع في ذلك فإنه سيفني عمره في الإنتظار وكذلك القردة لاتلد إلا قردا واللبوة لاتلد الا شبلا (اسدا). وإذا مااسقطنا هذه المسلامات على واقعنا نجد أننا نشكو من فساد حكامنا ومسئولينا وحتى عندما أتيحت لنا الفرصة إخترنا اناس معظهم ليسوا مؤهلين لتحمل اي مسئولية وهمهم الأكبر هو نهب المال العام وحتى القلة من النماذج الجيدة التي اخترناها قلبنا لهم ظهر المجن وحاربنهم فبعضهم خوناه وعزلناه وبعضهم سجناه وبعضهم نفيناه وبعضهم حتى قتلناه.
المسئول هو إنسان نتاج بيئته ومجتمعه فإذا كان المجتمع صالحا كان المسئول كذلك وإذا كان فاسدا فمن البديهي أن يكون المسئول كذلك. مجتمعنا يرتكب جميع الآثام والشرور، يعيش التعصب والقبلية البغيضة وزاد عليها أيضاً الجهوية وأصبح يسمي السارق فالح والمجرم بطل وقاطع الطريق الذي مات وهو يحاول السطو على الآخرين شهيداً!! وعندما ترى معظم افراد هذا المجتمع يتحدثون في مجالسهم الخاصة او في المقاهي أو في المآتم او في القنوات المرئية والمسموعة تجدهم ينتقدون المسئولين ويتهمونهم بالفساد ويتفنون في وضع السيناريوهات لمكافحة الفساد وهم بفعلهم هذا كمن يطمع في العسل من الدبور (البوزنان) لأنه مادام المجتمع غير صالح فإن المسئولين (الذين هم نتاجه) بالتالي سيكونوا غير صالحين. ياناس ياعالم ياهوه  إذا مااردتم ان يكون مسئوليكم صالحين فاصلحوا انفسكم اولا واتبعوا هاتين القاعدتين الربانيتين: الاولى ((ولو ان اهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض)) والقاعدة الثانية هي: قول الرسول صلى الله عليه وسلم ((كيفما كنتم يولى عليكم)) والعاقل يفهم ويكفي من التجارب فلقد مل الشعب منها، الا يكفه تجارب الاثنان والأربعون عاما التي نعيش نتائجها الأن.

السعودية_دراسة: تراجع معدلات البطالة بشكل طفيف بالسعودية

سكاي نيوز عربية: أشارت دراسة إلى تراجع معدل البطالة بين السعوديين بدرجة طفيفة إلى 11.6 بالمائة خلال النصف الأول من عام 2015، رغم استمرار تراجع النمو في توظيف السعوديين ليصل إلى 1.1 بالمائة، على أساس المقارنة السنوية، بسبب التباطؤ في التوظيف الحكومي. وبحسب التقرير، الذي أعدته مؤسسة جدوى للاستثمار التي تتخذ من الرياض مقرا لها، فإن البيانات الرسمية تشير إلى تباطؤ نمو توظيف السعوديين في القطاعين العام والخاص، حيث انخفض نمو توظيفهم في القطاع الحكومي من 7.2 بالمئة إلى 3.3 بالمئة خلال نفس الفترة، وهو أدنى معدل نمو للتوظيف الحكومي منذ ست سنوات.
وأشارت الدراسة إلى توقعات بتكثيف الجهود الرامية إلى كبح النمو في التوظيف لدى القطاع الحكومي في المستقبل، خاصة وأن حصة كبيرة من الميزانية السنوية تذهب إلى الإنفاق الجاري، تزامنا مع الاعتماد الزائد لسوق العمل السعودي على العمالة غير السعودية لإنجاز الأعمال في القطاع الخاص. ووفقا للبحث فإن توسيع التوظيف في القطاع الحكومي لم يحل مشكلة البطالة، بل زاحم القطاع الخاص، حيث أن الكثير من السعوديين يفضلون وظيفة حكومية آمنة وبراتب مجزي بدلا عن المخاطرة بضياع زمن وجهد في وظيفة لدى القطاع الخاص بنفس أجر الوظيفة.
ووضعت الدراسة حلولا منها خصخصة المشاريع الحكومية وزيادة ساعات العمل وربط الترقيات بالكفاءة، حسبما يجري في القطاع الخاص. واقترح التقرير  3 سيناريوهات تبين عدد الوظائف المطلوب من القطاع الخاص إضافتها للسعوديين ومستويات السعودة المستهدفة في ذلك القطاع معتمدة على توقعات مختلفة لمعدلات البطالة بحلول عام 2025؛ من بينها تراجع معدل البطالة إلى صفر أو انخفاضه إلى 6 بالمئة أو استمرار الوضع الراهن ليصل إلى 16.9 بالمئة.

صالح سالم_صالح سالم: حدث ذات يوم... سيبوه يتكلم

الرئيس الراحل أنور السادات
كان القذافي في زيارة للقاهرة وكعادته في ممارسة التنظير وبحضور النخب، طلب من السادات ان يجمع له نخبة من الكتاب والصحفيين والأكاديميين المصريين ليلقي محاضرة عن رؤيته وتصوراته ومشروعه لقيام الدولة العربية الحديثة والوحدة العربية وباقي الخرافات التي عشناها وسمعناها حتى القرف. المهم يبدو ان السادات تورط ايضا بالحضور بروتوكوليا وكمجاملة للقذافي وجلس معه على المنصة، فيما بدا القذافي يتحدث ويتحدث ويفصل ويشرح ويستدل ويعدد ويحلل ويفسر، كان السادات متماسكا منهمكا بغليونه ومستغرقا في تأملات بعيدة عن مدارات القذافي وفضاءاته رغم طبقات الدخان التي تلتف حول وجهه الصعيدي ولفيف من الحاضرين الذين ابتلاهم الله بالحضور. استهل القذافي كلامه بوابل من الشعارات الصلبة ثم انغمس بالعجن والبل وتوسع في السرد والتسبيب والتعليل وقص واقتص من التاريخ صفحات واستعان بالجغرافيا وولعه المعهود بالفتوحات وابطال التاريخ والتمددوالنفوذ، ثم غاص في الجدل والسفسطة  حتى الضياع وخاض فيها كعادته لينتج ملاحم من الفرضيات والحتميات التي لا يتفق عليها الا مجنونان. بدا واضحا ان ما طرحه قد استحوذ على قدر كبير من القهر الجمعي وتجسد ذلك في ملامح الفتور والنفور وتململ الحاضرين وامتعاضهم بل ان البعض منهم ارتسمت عليهم تعابير القرف والاشمئزاز مما يلقيه القذافي من هراء لا يُطاق. بعد مضي الساعات الثقيلة وصل الامر منتهاه فبادر البعض من الحضور بمغامرة لإنقاذ أنفسهم مما هم فيه ولإنهاء المعاناة الذهنية المحيطة بهم، فطلبوا التعليق والتداخل بالراي فيما طرح وكان ان لاحظ السادات ان السادة النخبويين قد تمادوا في الرد والنقد والتفنيد ومحاججة علامة العصر القذافي حد افحامه بل والسخرية منه فما كان من السادات بذكائه السياسي وباريحتيه المصرية الا ان تدخل فورا ليوجه بسطر واحد كلمته للحضور لخص فيها ما حدث وما ينبغي ان يحدث وان على النخبة الحاضرة ان تعي ان هذا القذافي لا يناقش بل يترك حتى ينتهي ثم لنغادر كل الى مكانه بعقله السليم ومن دون ان يتعالق مع هذا الكلام فيخسر وقته فيما لا يرد عليه فقال التالي: "يا جماعة الراجل بيتكلم سيبوه، أرجوكم سيبوه هو بيتكلم".
والشاهد هنا ان هناك من لا يرد عليه وان اوجب الحال والظرف الاستماع اليه وليس كل ما يقال يستحق الرد او التعليق بل من الأفضل تركه كحديث عابر لا اثر ولا قيمة. سيبوه وسيبوهم يتكلموا، لكن الأفعال هي ما ستعطينا قراءة لما يقولون وكثيرون هذه الأيام يقولون ما لا يفعلون او سيفعلون... سيبوه بيتكلم وبالليبي دعونا نقول هناك كثر يتكلمون الان عبر الشاشات وفي وسائل الاعلام عن الوطن والوثيقة والاتفاق والمسودة والمجلس والحكومة وليون والوطن والمواطن والثوابت والمسار والانحراف والخيانة ولكنهم حقيقة يتكلمون فدعوهم يتكلمون ويتكلمون لانه كلام للاستهلاك والفيسبوك. وكلامهم الحقيقي ليس هذا بل عادة ما يكون عكسه تماما فدعوهم يتكلمون. سواء كانوا نوابيون ام مؤتمريين.
* صورة للشعب.
صالح سالم

مونديال2018روسيا_لبنان يعبر ميانمار والعراق يتعثر أمام فيتنام

العرب اللندنية: حقق المنتخب اللبناني انتصاره الثاني في التصفيات، ضمن المجموعة السابعة، إثر فوزه 2 -0 على مضيفه ميانمار. وسجل حسن معتوق الهدف الأول للبنان، فيما تكفل عباس عطوي بإضافة الهدف الثاني في الدقيقة الأخيرة. وارتفع رصيد لبنان بهذا الفوز إلى ست نقاط من فوزين وخسارتين في المركز الثالث، بينما ظل رصيد ميانمار نقطة واحدة في مؤخرة الترتيب. وتتصدر كوريا الجنوبية المجموعة برصيد 9 نقاط بفارق الأهداف أمام الكويت. وتستريح لاوس التي تخلت عن المركز الأخير بفارق الأهداف أمام ميانمار، في هذه الجولة. وخطف منتخب جزر المالديف فوزه الأول في التصفيات، بعدما تغلب 4- 3 على مضيفه منتخب بوتان في المجموعة الثالثة. وحصد جزر المالديف بهذا الفوز أول ثلاث نقاط له في المجموعة، ليصبح في المركز الرابع، فيما ظلت بوتان بلا رصيد لتتذيل الترتيب. وخرج منتخب فيتنام لكرة القدم بنتيجة التعادل مع نظيره العراقي 1-1 في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة السادسة ضمن التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2018 في روسيا وكأس آسيا 2019 في الإمارات. وتقدمت فيتنام عبر كونغ فينه لي، وانتظر العراق حتى الدقيقة الأخيرة للإفلات من الهزيمة بفضل ركلة جزاء نفذها يونس محمود بنجاح. والتعادل هو الثاني للعراق مقابل فوز واحد فصار رصيده 5 نقاط مقابل 4 لفيتنام. وتتصدر تايلاند الترتيب برصيد 7 نقاط، وتحتل هونغ كونغ المركز الأخير من دون نقاط. واستبعدت إندونيسيا من التصفيات بسبب تدخل الحكومة في شؤون الاتحاد المحلي. وعاد منتخب فلسطين من تيمور الشرقية بنقطة التعادل مع منتخبها 1-1.
من ناحية أخرى تخلى منتخب سوريا عن الصدارة بسقوطه أمام نظيره الياباني 0-3 في عمان في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الخامسة. وصمد المنتخب السوري طوال الشوط الأول قبل أن تهتز شباكه في الثاني 3 مرات عبر كيسوكي هوندا وشينجي اوكازاكي وتاكاشي أوسامي. وفي مباراة ثانية، تغلبت سنغافورة على أفغانستان بهدف وحيد سجله خير العامري. وتتصدر اليابان الترتيب برصيد 10 نقاط من 4 مباريات مقابل 10 من 5 لسنغافورة و9 من 4 لسوريا و3 من 5 لأفغانستان ولا شيء لكمبوديا. وأهدر منتخب كوريا الشمالية أول نقطتين بتعادله مع نظيره الفيليبيني 0-0 في بيونغ يانغ في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثامنة. وتتصدر كوريا الشمالية ترتيب المجموعة برصيد 10 نقاط مقابل 7 للفيليبين و6 لأوزبكستان و3 للبحرين ولا شيء لليمن. ويستريح اليمن في هذه الجولة. ومني منتخب بوتان بهزيمته الرابعة على التوالي عندما سقط أمام نظيره من جزر المالديف 3-4 في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثالثة. وتقدمت جزر المالديف برباعية نظيفة سجلها احمد ناشد وعلي إشفاق، وسجلت بوتان 3 أهداف في الدقائق الخمس الأخيرة بواسطة تشرينيغ دورجي وتشنتشو جيلتشن وبرين باسنيت.
وحصدت جزر المالديف أول 3 نقاط، فيما تتصدر قطر المجموعة برصيد 9 نقاط أمام الضين (7) وهونغ كونغ التي لعبت 4 مباريات وتستريح في هذه الجولة. وفاز منتخب تركمانستان على نظيره الهندي 2-1 في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الرابعة ضمن التصفيات المزدوجة. وسجل غوفانتش إبيلوف وأرسلان ميرات أمانوف هدفي تركمانستان، وجيجي لالبيخلوا هدف الهند. وتتصدر إيران الترتيب برصيد 7 نقاط بفارق الأهداف أمام عمان وغوام، فيما حققت تركمانستان فوزها الأول ورفعت رصيدها إلى 4 نقاط مقابل لا شيء للهند. وتعادل منتخب جنوب السودان مع ضيفه الموريتاني 1-1 في جوبا في ذهاب الدور الأول من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة عام 2018 في روسيا. وسجل دومينيك أبوا هدف جنوب السودان، وبوبكار بيغيلي هدف موريتانيا. ويلتقي المنتخبان الثلاثاء المقبل إيابا في نواكشوط. ويتأهل الفائز إلى الدور الثاني لمواجهة تونس.

كرة قدم_دولي_ليفربول يقدم مدربه الجديد يورغن كلوب

وكالات: وصل المدرب الألماني يورغن كلوب إلى مدينة ليفربول، أمس الخميس، للتوقيع على عقود انضمامه لتدريب ليفربول خلفا للآيرلندي الشمالي بريندان رودجرز لمدة ثلاث سنوات، وأكدت صحيفة تلغراف البريطانية أن الظهور الأول للمدرب بشعار ليفربول سيكون في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة. استقل صاحب الـ48 عاما طائرة من مدينة دورتموند إلى ليفربول عصر أمس، ورغم أن البيان الرسمي لم يأت بعد من إدارة الريدز، إلا أن وصيف أبطال أوروبا 2013 أبلغ بعض الصحفيين الألمان بموافقته على البنود الشخصية المقترحة من ليفربول، وسيوقع على عقد مدته ثلاث سنوات. وسيتواجد كبار الشخصيات في مجموعة شركات “فينواي الرياضية” خلال المؤتمر الصحفي المقرر له اليوم لتقديم المدرب للإعلام البريطاني والعالمي. ونفذت إدارة ليفربول شروط يورغن كلوب لتولي تدريب الفريق في الفترة القادمة ومن بينها الإطاحة بالمدرب الأسكتلندي غاري مكاليستر من الطاقم الفني بالإضافة لشون أودريسكول الذي تم تعيينه في الصيف الماضي.
وتعتزم إدارة لافريق الأحمر إجراء العديد من التغييرات على الجهاز الفني، ومن المتوقع أن تكون والبداية إقالة مكاليستر. وسيواصل البوسني زيليكو بوفاتش العمل مع يورغن كلوب في الطاقم الفني لليفربول بعد أن حقق معه العديد من الإنجازات الرائعة في بوروسيا دورتموند. لكن الإصلاح الكامل لن يطل مدرب الأحمال واللياقة البدنية ريلاند مورغان الذي يعد واحدا من أفضل العاملين في هذا المجال في كل بريطانيا حيث يعمل كذلك مع منتخب ويلز. ونجا المدرب الموهوب بيب لياندرس من الإقالة بعد سنة واحدة من ترقيته داخل أكاديمية ليفربول، ومن المنتظر أن يكون أحد أجزاء الجهاز الفني للفريق. وتنتظر جماهير الفريق الإنكليزي أن تتحقق الأحلام بعودة الريدز إلى سابق توهجه وإنجازاته التاريخية على المستويين المحلي والقاري، كما يعتبر ليفربول الوجهة المثلي للمدرب الألماني للعودة إلى الميادين بعد حقبة بوروسيا دورتموند.

كرة قدم_عربي_فيفا الزمالك والأهلي يسعيان اليوم لتضميد الجرح الإفريقي

وكالات: سيكون ملعب هزاع بن زايد بمدينة العين الإماراتية مسرحًا لمباراة كأس السوبر المصرية بين الأهلي والزمالك اليوم الخميس، في افتتاح الموسم الكروي 2015- 2016. وهي المرة الأولى في تاريخ لقاءات قطبي الكرة المصرية التي تقام فيها هذه المباراة على أرض عربية، والمرة الثانية التي يلتقيان فيها خارج مصر بعد السوبر الأفريقي عام 1994 بجنوب أفريقيا، حيث فاز الزمالك آنذاك بهدف أيمن منصور.
وتحظى المباراة بمتابعة جماهيرية كبيرة عربيًا ومحليًا، حيث بيعت تذاكر المباراة بالكامل، وينتظر حضور 25 ألف متفرج بملعب نادي العين الإماراتي يمثلون 40 جنسية، إضافة إلى الجالية المصرية بالإمارات والجماهير التي صاحبت الفريقين من القاهرة.
وتكتسب المباراة أهمية قصوى لكلا المعسكرين، ففي الوقت الذي يسعى فيه الزمالك للفوز بلقب السوبر في افتتاح الموسم، ومواصلة مسيرته الناجحة التي بدأت الموسم الماضي عقب فوزه بالدوري للمرة الأولى بعد غياب دام 11 عاما، واحتفاظه بلقبه كبطل لكأس مصر للعام الثاني على التوالي، والفوز بالثنائية للمرة الأولى منذ فترة طويلة، فيما يبحث الأهلي عن الثقة المفقودة والعودة لمنصة التتويج بعد موسم للنسيان خسر فيه الفريق خمس بطولات شارك فيها هي الدوري والكأس المحليان، والسوبر الأفريقية، ودوري أبطال افريقيا وأخيرا كأس الاتحاد الأفريقي.
ويسعى لاعبو الأهلي وجهازهم الفني المؤقت بقيادة عبد العزيز عبد الشافي" زيزو" إلى الاحتفاظ بلقب السوبر المحلي للموسم الثاني على التوالي بعد فوزهم على الزمالك في مباراة السوبر فى افتتاح الموسم الماضي بركلات الترجيح.
وعلى المستوى الفني، يسعى البرتغالي جوسفالدو فييرا المدير الفني للزمالك لقيادة لاعبيه لتحقيق لقب جديد يمنحهم دفعة معنوية كبيرة قبل انطلاق مسابقة الدوري بأيام بالفوز على الغريم التقليدي. ولن يطرأ تغيير على طريقة لعب الفريق المعتادة 4-3-2-1 وإن كان سيجرى تغييرا فى طريقة التنفيذ لمزيد من التوازن بين الدفاع والهجوم. ويغيب عن اللقاء حازم إمام قائد الفريق للإصابة في أربطة الركبة.
على الجانب الآخر، يسعى عبد العزيز عبد الشافى "زيزو" المدير الفني المؤقت للأهلي إلى الخروج بلاعبيه من النفق المظلم ، ويفاضل زيزو بين اللعب بطريقة 3-4-2-1 أو 4-2-3-1.


محامون من اجل العدالة في ليبيا_'محامون من أجل العدالة في ليبيا' تصدر تقريرها الثالث

"محامون من أجل العدالة في ليبيا" تصدر التقرير الثالث من سلسلة تقارير صوتي

تضع منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" بين أيديكم العدد الأخير من سلسلة تقارير صوتي حول حرية التعبير في ليبيا. يقيّم التقرير الثالثالتطورات التي شهدتها حرية الإعلام في البلاد منذ العام 2011، والعوامل التي تؤثر على ممارسة هذه الحرية، كالأحكام القانونية التقييدية، وتنظيم الإعلام، وما يستهدف الإعلاميين من أعمال عنف. ويأتي العدد الثالث ليستكمل التقرير الأول الذي تضمّن تحليلاً للحق في حرية التعبير على مرّ تاريخ ليبيا المعاصر والتقرير الثاني الذي قمنا فيه بتقييم الإطار القانوني السائد حالياً وتأثيره على ممارسة أفراد المجتمع المدني لحقوقهم وحرياتهم.
لم تتمكن الدولة الليبية من ضمان سلامة الإعلاميين في ليبيا وحرياتهم الأساسية. فهم يعملون حالياً في بيئة تتسم بدرجاتٍ عالية من العدائية، ويخضعون لأنظمة وقواعد إعلامية غير ملائمة، كما أنهم يواجهون خطر التعرّض لاعتداءات عنيفة من جانب الجهات غير المنتمية للدولة. وفي ظلّ هذه التحديات، لم يعد باستطاعتهم مزاولة أعمالهم بحرية، ما أدّى إلى انتشار الرقابة الذاتية وإلى التسييس في التقارير الإعلامية.
يبحث هذا التقرير في هذه العوائق بتفاصيلها، ويقيّم مدى تأثيرها على حرية الإعلام، كما يدرج توصياتٍ بشأن الإصلاحات اللازمة. ويستند إلى آراء أصحاب الشأن المعنيين بحرية التعبير مبيّناً وجهات نظرهم حيال التحديات الراهنة. فقد تضمّن التقرير مقابلةً أجرتها "محامون من أجل العدالة في ليبيا" مع السيّدة فاطمة غندور، الصحافية والأستاذة المحاضرة في كلية الفنون والإعلام في جامعة طرابلس التي شدّدت على أهمية التنظيم الذاتي كخطوةٍ أولى وأساسية لضمان التعددية واحترام أخلاقيات مهنة الإعلام. كما قابلنا أيضاً السيّد جبور دوكن، مراسل وكالة الأناضول التركية، الذي شاركنا بخبراته وتجاربه، سيما وأنه تلقى تهديدات عدة خلال تغطيته للأحداث الدائرة في ليبيا.
وفي تعليقٍ على النتائج التي توصّل إليها التقرير، أكّد رياض العكر، الباحث القانوني لمشروع صوتي أنّه "لمن المقلق أن نشهد كيف أنّ الازدهار الإعلامي الذي عرفناه بعد ثورة 2011 قد كُبح جرّاء عدم تمكن الدولة الليبية من معالجة التحديات القانونية والمؤسساتية والأمنية. على الدولة أن تضمن حقوق الصحافيين من خلال إنشاء إطار قانوني ملائم يتسق مع المعايير الدولية ويلبي الاحتياجات التي حددها المعنيون بحرية التعبير. يجب على الدولة أيضاً أن تضع حداً للحصانة عن الاعتداءات التي يتعرّض لها الإعلاميون والمؤسسات الإعلامية، لتوفير بيئة إعلامية تنعم بالتنوع والتعددية.".
تدعو منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" قراء تقرير صوتي لمشاركتها بأفكارهم حول حرية الإعلام وحرية التعبير في ليبيا. للانضمام إلى النقاش، يرجى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان sawti@libyanjustice.org أو الاتصال بنا عبر حسابنا على تويتر أو صفحتنا على فايسبوك.
 

ليبيا_داعش_تجدد الاشتباكات بين مسلحي التنظيمات الإرهابية بدرنة

إرم نيوز: أفاد شهود عيان من درنة بشرق ليبيا أن المواجهات بين التنظيمين الإرهابين "مجلس شورى مجاهدي درنة" التابع للقاعدة، وتنظيم الدولة الإسلامية، تجددت اليوم  في حي 400 بمنطقة الساحل الشرقي في المدينة. وقال شاهد عيان، اليوم الخميس إن المعارك بين التنظيمين استُخدمت فيها عدة أنواع من الأسلحة الثقيلة، وأن أصوات الاشتباكات عمّت كافة أرجاء المدينة، كما شوهدت أعمدة الدخان في سماء الحي.
وأشار الشاهد إلى تعرض مسجد "الحسن والحسين" في منطقة الساحل الشرقي للقصف نتيجة للاشتباكات المتكررة بين الطرفين. جدير بالذكر أن مدينة درنة تشهد أوضاعاً معيشية صعبة ونقصا حادا في الوقود بسبب تعنت المسلحين هناك، وعدم سماحهم لسيارات الوقود بالدخول إلى المدينة، فضلاً عن مصادرتهم لأي سيارة تحمل معونات أو وقودا للأهالي بالمدينة.

العراق_القوات العراقية تطرد داعش من عدة مناطق في الأنبار

وكالات: أعلنت مصادر عسكرية عراقية، الخميس، قيام الجيش العراقي بالتعاون مع طيران التحالف الدولي بتحرير مناطق من سيطرة تنظيم داعش وقتل العشرات من عناصر التنظيم غربي الأنبار 118/ كلم غرب بغداد./ وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن الجيش العراقي نفذ عملية عسكرية على مناطق محاذية لقضاء البغدادي غربي الأنبار كمناطق المؤسسة وقرية الجواعنة والماجد.
وأضافت أن "العملية العسكرية نجحت في تحرير المناطق وطرد عناصر داعش وتم رفع العلم العراقي في بناياتها بدلا من علم تنظيم داعش"، مشيرة إلى أن العملية نفذت بدعم من الطيران الأميركي وأسفرت عن مقتل العشرات من عناصر التنظيم. ومن جانب آخر أعلن مصدر عسكري عراقي، الخميس، استمرار المواجهات في بيجي والمناطق المحيطة بها وتقدم القوات الأمنية والحشد الشعبي داخل المدينة وتطهير قرية محمد الموسى شمال بيجي.
وقال المصدر إن" تنظيم داعش يشن هجوما غربي قرية العوجة والقوات تتصدى له ومقتل ثلاثة من عناصره فضلا عن اعتقال ستة من مسلحي داعش في مصفى بيجي والعثور على 14 جثة من عناصر داعش تركت في المناطق التي دخلتها القوات الأمنية". وحسب مصدر أمني في مستشفى سامراء جنوبي محافظة صلاح الدين، فان سبعة من القوات الأمنية قتلوا وأصيب 43 آخرون.
كان مصدر عسكري عراقي أعلن أمس الاربعاء انطلاق عملية تحرير مدينة بيجي تحت مسمى/ لبيك يا رسول الله الثانية/ حيث بدأت العملية بقصف مركز بالأسلحة الثقيلة لمدينتي بيجي والصينية استمر طوال الليل. كما أعلن ذات المصدر عن سيطرة عناصر القوات المشتركة على مصفاة بيجي بالكامل، وقال المصدر إن "السيطرة تمت بالكامل على مصفاة بيجي وان القوات المشتركة تصل الى منطقة البرج 27 والبوابة الشرقية وتنتشر حاليا في ارجائه". واوضح انه "بذلك تكون القوات المشتركة قد أحكمت السيطرة على جميع طرق الإمداد والهروب لداعش ومن المتوقع أن تحسم معركة بيجي خلال وقت مبكر من صباح الغد".
يذكر أن القوات العراقية المشتركة حررت أمس الاربعاء قاعدة /كي تو/ الجوية غربي الصينية وسيطرت على طريق بيجي والذي يعد اهم الشرايين المهمة في تموين داعش فيما تدور اشتباكات داخل مصفاة بيجي الاستراتيجية مع تقدم القوات الامنية والحشد الشعبي. وكانت القوات الأمنية العراقية قد حررت بيجي220/ كلم شمال بغداد/ للمرة الأولى في 17 أكتوبر من العام الماضي.


ليبيا_ايطاليا_بان كي مون: إيطاليا لعبت دوراً إيجابياً جداً في ليبيا

وكالات: أشاد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون بالدور الذي لعبته إيطاليا في ليبيا، واصفا إياه بـ"الإيجابي جدا"، حسب قوله. وفي مقابلة مع صحيفة (كورييري ديلا سيرا) الخميس، أضاف كي مون أنه "إن تم إقرار إرسال بعثة أممية لحفظ السلام في ليبيا، فإن القرار حول قيادتها يعود إلى مجلس الأمن". وأضاف، بهذا الصدد "يمكنني أن أقول فقط إن إيطاليا لعبت دورا إيجابيا جدا، بل ومركزي أيضا في للتوصل إلى اتفاق تشكيل حكومة وحدة وطنية" في ليبيا
وأشار إلى أن "هذا الاتفاق تم عن طريق التفاوض وسط صعوبات كبيرة من قبل مبعوثنا برناردينو ليون". وأردف "لقد كانت إيطاليا حتى الآن حجر الزاوية في عمليات السلام الأممية وفي مجال الالتزام بحقوق الإنسان". كما "أنها تمثل أيضا، الدولة الغربية التي قدمت أكبر مساهمة في أنشطة حفظ السلام"، وفق وصفه
وذكّر سكرتير الأمم المتحدة بأن إيطاليا "أرسلت أكثر من ألف ومائة عسكري إلى لبنان والأماكن الأخرى، وأنا أعوّل على استمرار هذا الالتزام"، فضلا عن أن "إيطاليا كانت في الصدارة أيضا في مجال تنمية حقوق الإنسان. وقال "أتمنى أن تسير قدما على هذه الطريق، إلى جانب الدول الأخرى"، وبشكل خاص "الآن، على ضوء تحقيق أجندة عام2030 مع أهداف التنمية المستدامة، الرامية إلى العيش على كوكب رحيب، يركز على مستقبل البشر". وإختتم بالقول "لا بد لنا من النجاح في هذا الأمر"، على حد تعبيره.

ليبيا_الملف الامني_‫ليبيا.. هجرة وفوضى أمنية تهددان مستقبل البلاد

إرم نيوز: تفيد تقارير الجوازات والتعداد العام للسكان في ليبيا أن أكثر من ثلاثة مليون ليبي غادروا بلادهم منذ اندلاع الأزمة في 17 فبراير 2011، ليصبح العدد الفعلي للمقيمين في ليبيا من أبنائها لا يتجاوز 3 مليون و485 ألفاً. ومن العوامل المؤثرة والتي زادت في نقصان عدد سكان ليبيا هو التوزيع غير المتساوي على المساحة المترامية لرابع أكبر البلدان الإفريقية مساحة التي تحولت إلى حلبة صراع مسلح. وتعود الهجرة الليبية إلى انهيار النظام الاجتماعي وتفككه وانعدام الأمن وتراجع الحس الوطني، بحسب مراقبين.
فمنذ إسقاط نظام العقيد معمر القذافي تعيش ليبيا تحت تأثير تفشي ظاهرة الجريمة المنظمة وتشكيل العصابات والأمراض والفقر والهجرة العكسية، وتكدس القمامة والبناء العشوائي والاستيلاء على مؤسسات الدولة والفساد الإداري والمالي في الجهات الرسمية وانتشار بيوت الدعارة وتجارة المخدرات والخمور. ويؤكد الدكتور ابراهيم محمد السويحلي وهو أستاذ جامعي متقاعد: "أن الوضع الذي آلت إليه الدولة الليبية قاتم ويبعت على القلق ومن الصعب التنبأ بما قد تصل إليه الأمور من سوء".
مضيفا: "إن هجرة العقول العلميه وقيادات القبائل وانهيار منظومة السجل العقاري وتهريب العملة من شخصيات معروفة بل تشكل هرم السلطه أمر مخيف ومفزع تجاوز استيعاب العقل البشري". وتؤكد تقارير السجل المدني ووزارة الداخلية زواج أكثر من سبعة آلاف سيدة ليبية من رجال أجانب وهروب ثلاث آلاف وثمان مائة وستة وعشرون فتاة وزوجة مع أجانب وافدين. وهي ظاهرة غريبة على المجتمع الليبي القبلي انتشرت خلال السنوات التي تلت انهيار نظام القذافي وتسبب في تفكك النسيج الإجتماعي.
وعن انتشار الأسلحة يقول الدكتور السويحلي: "لم يعد انتشار وبيع الأسلحة بمختلف أنواعها بالأمر الغريب، الخطير هو حصول قيادات عسكرية غير مسؤولة على غازات محرمه دولياً كغاز الكلور والكبريت والسيرين، وهي بقايا كانت مخزّنة في الصحراء الليبية والآن نقلت إلى وسط المدن وداخل الأحياء السكنية".
ويرى الخبير في الجماعات الإسلامية مفتاح المصراتي أن كل ما يحدث في ليبيا فوضى منظمة ستضع البلاد على سكة الانهيار التام، موضحا: "حسب تقديري هناك رغبة لإفراغ ليبيا من سكانها ببث الرعب والسلاح والموت لتحل الجماعات الاسلامية المسلحة وعصابات التهريب". ويضيف الخبير المصراتي: "دخول المقاتلين الإسلاميين من سوريا والشيشان واليمن وأفغانستان والسودان ومصر وتونس والعراق والصومال وألمانيا وفرنسا والجزائر لا يتوقف.
وهذا يتم عن طريق تركيا وقطر وعبر المنافذ البريه وتحت رعاية السيد رئيس جهاز تأمين الحدود التابع لوزارة الدفاع عبد الوهاب قايد (الجماعة الليبية المقاتلة) الذي جعل من الدولة الليبية القاعدة الخلفية للمنظمات الإسلامية المتشددة التي استولت على مدن بأكملها وهجرت سكانها فضلا عن القدرة الخارقة في استيعاب وضم الشباب الليبي الذي يعاني بطبعه الظلم والتهميش “.
كما أشار المصراتي إلى ظاهرة أخرى انتهكت البيوت الليبية وغيبت سلطة الأمن وهي حسب قوله: "انتشار ظاهرة تركيب المنظومات الهاتفية ومراقبة الهواتف مما تسبب في تنامي نشاط الاستخبارات الدولية". وفي ذات السياق أكد مفتاح المصراتي أن الوضع الإقتصادي الليبي في تراجع مستمر وانهيار الدولة لم يعد خافيا على الخبراء الإقتصاديين الذي نبهوا من عمليات الإستيلاء على الأرصدة الليبية في الخارج والاسثتمارات الكبيرة من قبل دول ومنظمات مافيات دولية.
وأضاف الخبير مفتاح المصراتي: "تؤكد المستندات إختفاء أكثر من 220 مليار دولار بين سيولة ومراكز ومؤسسات استثمارية بكل من إفريقيا وآسيا وأيضاً أروبا. كما يشهد مصرف ليبيا المركزي يوميا سرقات محترفة لاحتياطي الذهب وبيع السبايك المسجلة باسم المؤسسة المالية للدولة والاستيلاء على كميات النقد الأجنبي والمحلي الموردة من الخارج عبر الموانىء والمطارات من قبل جماعات مسلحة أمام عجز الأمن على القيام بواجبه في مكافحة هذه الظاهرة الخطيرة". 

الامم المتحدة_مسؤول أممي: مكافحة الإرهاب تواجه وضعا قانونيا ضبابيا

فرانس برس: قال مسؤول في الأمم المتحدة إن مكافحة الإرهاب التي تدفع بدول إلى قصف أراضي الغير، وحتى إلى قتل مواطنيها، تشكّل "معضلة معقّدة للغاية" من حيث احترام القانون الدولي والدفاع الشرعي عن النفس في الوقت ذاته. وقال جان بول لابورد، مدير لجنة مكافحة الإرهاب التابعة للأمم المتحدة، لوكالة "فرانس برس": "لا يمكنك محاربة الإرهاب مع احترام مبادئ القانون الدولي. لكن الإرهاب يؤدي إلى أوضاع شائكة أكثر فأكثر، ويضع الدول بمواجهة معضلات معقدة للغاية".
وأضاف أن تنظيم داعش "منظمة إرهابية مدرجة على هذا النحو من قبل الأمم المتحدة. والسؤال الذي يطرح نفسه هو التالي: كيف يمكن تطبيق القانون الدولي على إرهابيين في أراض تحت سيطرة منظمة إرهابية؟". ففي سوريا والعراق، يقوم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة منذ أكثر من سنة بتوجيه ضربات للتنظيم. ورغم خطر سقوط ضحايا من المدنيين، وجهت بريطانيا أواخر أغسطس الماضي، ضربة في سوريا للقضاء على اثنين من مواطنيها بتهمة التخطيط لهجوم على أراضيها. وقبل بضعة أيام، وجهت فرنسا ضربة مماثلة قد تكون أسفرت عن مقتل ما يصل إلى ستة إرهابيين فرنسيين.
وتتحرك باريس استنادا إلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة التي تشير إلى "الدفاع عن النفس"، مؤكدةً أن ضرباتها في سوريا تستهدف معسكرات للتنظيم المتطرف يحضر فيها مشاريع اعتداءات ضد فرنسا. وأوضح لابورد، وهو قاض أيضا، أن "هناك عناصر دفاع مشروع مؤكدة. لقد تم تحديد فرنسا بوضوح كعدو من قبل داعش، وتم ارتكاب اعتداءات على الأراضي الفرنسية من قبل أشخاص أعلنوا انتماءهم للتنظيم. وتكمُن الصعوبة اليوم في وجود القليل من المعلومات حول الأهداف المقصودة في سوريا، كما أنه ليس هناك عناصر قانونية كافية من شأنها السماح بالقول إننا ضمن إطار مخالفة محددة".
وهذه الضربات "يمكن الطعن فيها قانونيا، ولحسن الحظ، إننا نعيش في دولة قانون. لكن دولة القانون، هي أيضا مسألة توازن. فأمامك منظمة ارهابية تدرّب الناس الذين سيأتون لضربك ولا تتحرك؟ أنت تعرف، ولم تفعل شيئا؟ هذه مواقف معقدة جدا، ليست هناك إجابة واضحة: أبيض أم أسود".
بعض الأنباء الجيدة
وتابع المسؤول في الأمم المتحدة أن أكبر المنظمات "الإرهابية" في الوقت الحاضر، وهما تنظيم داعش وبوكو حرام في إفريقيا، "تضعان بلادنا أمام تهديد خطير ويتغير باستمرار". وأضاف أنهما "ينفذان عمليات وفقا لحجم الرد. فكلما كان الرد ضعيفا، ضربا بشدة. ثم أنهما يعرفان كيفية استخدام وسائل التمويل المتاحة مثل بيع القطع الأثرية والخطف ومبيعات النفط والاتجار بالبشر، في حين أن المجتمع الدولي لا ينسق بما فيه الكفاية، وهو دائما متأخرا بدرجتين أو ثلاث أو أربع".
وفي تقريرها الأخير في سبتمبر الماضي، دعت لجنة الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب إلى تعزيز تبادل المعلومات الاستخباراتية بين شركات الطيران والسلطات العامة للكشف عن وصول أو مغادرة المتطرفين الأجانب، واقترحت خصوصا إنشاء مكتب إقليمي للـ"انتربول" لبلدان المغرب العربي.
وقال لابورد: "هناك بعض الأنباء الجيدة" في مجال مكافحة الارهاب، مشيراً إلى "تعبئة متزايدة من الشركات والمجتمع المدني". وأضاف في هذا السياق: "أزالت يوتيوب خلال عامين 14 مليون فيديو يحرض على الإرهاب. كما يتلقى فيسبوك مليون بلاغ حول رسائل مشبوهة في الأسبوع". وتابع لابورد: "أما بالنسبة للمجتمع المدني، فقد شاهدنا التعبئة بعد هجمات يناير 2015 في فرنسا، والأسبوع الماضي في تركيا، حيث خرج الآلاف إلى الشوارع" غداة المجزرة في أنقرة ضد المتظاهرين المؤيدين للأكراد. وختم قائلا: "نفكر مرة أخرى في تونس، فرغم كل الضربات التي تتلقاها (هجومين داميين عام 2015)، فإنها تواصل مكافحة الارهاب ضمن إطار دولة القانون. يجب ألا نخذلها".

ليبيا_مناسبات_في ذكري رحيل الحاج مصطفي البركي رحمه الله

ما غادرت إذ غادرت... انت دوما معنا.. روحا خالدة.. رمزا شامخا.. مناضلا شهما.. محبا لليبيا وأهلها. نعاهدك على الوفاء للمبادي التي ناضلت من أجلها.. نعادهك على مواصلة الدرب الذي سلكته. تحية لك ايها الرجل المقدام.. أيها الأب الحنون.. ايها الصديق الوفي...
اليك يا رفيق.. يا صديق.. يا محب لليبيا واهلها..
لم تكن في نيتي الكتابة.. غير ان طيفك وذكراك ومواقفك وحبك لليبيا واهلها... واكثر من هذا.. غيابك عنا, قد دفعني الى ان اقول بعض الأشياء...
اريد ان اقول اولا...
بأننا جدا مشتاقون... وبأننا نفتقدك ... وبأننا لم ننساك.. ولن ننساك...
اريد ان اقول...
الأمور لم تتغير فلا زلنا في المربع الأول...
لم نتمكن بعد من استعاب الدروس ... لا زلنا ثلاميذ مشاكسون...
لازالت "الأنا" همنا وديدننا..
لازال ذاك الكبرياء الأجوف يقود مواقفنا..
لازالت حقائب الحقد القديم فوق اكتافنا..
اريد ان اقول... يا سي مصطفى..
ان الوطن ليس بخير..
وان الأهل يعانون...
وان الرفاق مختلفون...
اريد ان اقول يا سي مصطفى...
لا شئ تغير...
حزنـّا على فقدك لأيام...
ثم تبخرت كلمات الرثاء والنعي...
تبخرت معاني الفداء...
ضاع صدق النضال وضاع الوفاء...
اريد ان اقول يا سي الحاج...
رفيقك حزين...
فبدلا من جرعات كلماتك المحفزة..
وبدلا من رسائلك الواعدة...
وبدلا من شموع الأمل التي كنت دائما تنيرها..
رفيقك اليوم جرعاته أسى... رسائله اكتئاب... شموعه مظلمة..
اريد ان اقول... يا الأب... ويا الجد... ويا الحبيب
إختلطت الأمور لدينا..
لم نعد نفرق بين ما نريده لأنفسنا وما نريده لوطننا المصلوب
لم نعد ندرك حجم الهموم
لم نعد قادرين على رسم الحدود
صديقي وحبيبي ومن أفتقد...
احسبك شهيدا... وأحسب ان سكناك الجنة... وأحسب انك انتصرت...
عفوا... لم أقصد ان اعكر صفو مأواك القدسي..
فقط ... اردت ان اضعك... في "الصورة"...
حسن محمد الأمين


ثقافة_كتاب هوبزباوم "أزمنة متصدعة" بالعربية ضمن سلسلة "ترجمان"

المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات: صدر ضمن سلسلة "ترجمان" عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب أزمنة متصدعة: الثقافة والمجتمع في القرن العشرين، للمفكر والمؤرخ البارز إريك هوبزباوم، وترجمة سهام عبد السلام، ومراجعة سارة عناني ورامي سلوم، وعنوانه الأصلي:
Fractured Times: Culture and Society in the Twentieth Century.
ويتناول الكتاب الواقع في 560 صفحة من القطع الكبير، ما حدث لفن المجتمع البرجوازي وثقافته بعد أن تلاشى هذا المجتمع إلى غير رجعة بعد عام 1914. وبما أن هوبزباوم قد تحدث عبر مسيرته الطويلة عن التشابك الغريب بين الحقيقة التاريخية والفن، فقد طلب منه معدو مهرجان سالزبورغ السنوي في أواخر القرن الماضي أن يتحدث عن هذا الأمر، فكانت سلسلة محاضرات تشكل بداية هذا الكتاب الذي تم تأليفه بين عامي 1964 و2012.
يقع هذا الكتاب الذي يركز على التاريخ الثقافي لأوروبا، وليس على التاريخ الاقتصادي أو الاجتماعي أو السياسي، في أربعة أقسام رئيسة، يحتوي كل قسم منها على عددٍ من الفصول. يبين الكاتب في القسم الأول "مأزق «الثقافة الرفعية» اليوم" أنّ أول أسباب هذه الأزمة اعتماد الفنون على الثورة التكنولوجية، ويرجع السبب الثاني للأزمة إلى سيادة الحضارة الاستهلاكية عالم اليوم، التي رُقّي الترفيه تحت ظلها إلى مرتبة الثقافة، وهدم الجدار الفاصل بين الثقافة الرفيعة والحياة اليومية العادية. وبعد استعراض أسباب الأزمة، يستعرض هوبزباوم مظاهرها، ويبدأ بفن الموسيقى؛ إذ يقول إنّ الموسيقى الكلاسيكية الغربية صارت تعتمد على مخزون ميت منذ الحرب العالمية الأولى، فقد انتاب الركود قوالبها الموسيقية. ويختم هوبزباوم هذا القسم بنظرة على علاقة الثقافة والفنون بالسياسة والسوق في الوقت الحاضر، ويراها علاقة يحكمها ثلاثة لاعبين: السياسة، والسوق، والإلزام الأخلاقي.
وفي القسم الثاني من الكتاب "ثقافة العالم البرجوازي" يحاول المؤلف الإجابة عن سؤال: ما هو السياق الذي تحدث فيه الأزمة؟ ويتوقف الكاتب طويلًا عند وضع اليهود في القرن العشرين، مستعرضًا أثرهم في بقية البشرية منذ بدء تحررهم الذاتي في نهايات القرن الثامن عشر الذي منحهم حياة تليق بالبشر بعد عزلة طالت، فرضتها عليهم السلطات، كما فرضوها هم على أنفسهم. وينتقل بعد ذلك لإلقاء الضوء على عنصر آخر مميز لسياق الأزمة، هو علاقة الثقافة بالنساء. مقدمًا مسحًا لمشكلة العلاقات العامة والخاصة بين الجنسين في الثقافة البرجوازية بين عامي 1870 و1914، ويضرب أمثلة دالّة عليها، مثل كم النساء اللاتي ورد ذكرهن في كتب ونوعهنّ: من هي أو من هو بين الناس؟ كما يستعرض الكاتب المسرح والصحافة كعنصرين من العناصر اللصيقة بالأزمة في الحياة البرجوازية الغربية.
وبعد استعراض الأزمة ومختلف جوانب السياق الذي حدثت فيه، يصحبنا المؤلف في القسم الثالث "مواضع الشك، والعلم، والدين" والمكوّن من مشاهد عدة تجري في مواقع مختلفة، تبيّن كيف أمكن للقرن العشرين أن يواجه انهيار المجتمع البرجوازي التقليدي والقيم التي حافظت على تماسكه. هذه المشاهد منفصلة، لكننا يمكن أن ندرك اتصال بعضها ببعضها الآخر لو تخيلنا أن الانتقال بينها يجري بتقنية القطع بين كل مشهد منها والآخر، لتكون مجموعة المشاهد في النهاية قسمًا متماسكًا ذا معنى. وينتقل المؤلف في هذا الفصل بين النخبة وخوفها على الهوية، والعلم وعلاقته بتغير العالم، والمثقفين، والدين وأثره في السياسة، والثورة الشيوعية وأثرها في الفنون، والديكتاتوريات وعلاقتها بالفنون، ويختتم الفصل بعرض الحركة الطليعية وهي تفشل؛ أمام الآلة، وأمام الاستهلاكية.
يختم هوبزباوم كتابه بالقسم الرابع "من الفن إلى الأسطورة" وهو قسم موجز يحاول أن يتلمس فيه كيف هُزمت الفنون، وما الذي حل محل الفنون المهزومة بعد أن جعلها التقدم التكنولوجي زائدة عن الحاجة، منطلقًا من استعراض فنون الجماهير.
المؤلف إريك هوبزباوم مؤرخ ماركسي بريطاني لصعود الرأسمالية الصناعية والاشتراكية والقومية، ولد في مصر وأمضى طفولته وشبابه ما بين فيينّا وبرلين، ثم انتقل إلى لندن بعد وفاة والديه وصعود هتلر. وأهم أعماله هي ثلاثيته التي تتحدث عمّا سماه ذلك القرن التاسع عشر الطويل وهي تضم: عصر الثورة: أوروبا (1789-1848)، وعصر رأس المال (1848-1875)، وعصر الإمبراطورية (1875-1914) ثم أضاف إليها لاحقًا "عصر التطرفات".
المترجمة سهام عبد السلام محمد طبيبة ومترجمة وباحثة أنثروبولوجية وناقدة سينمائية مصرية، من أهم أعمالها المترجمة: الأدب والنسوية (2003)، وصور ما بعد الكولونيالية (2008).


ثقافة_مؤيّد الراوي.. رحيلٌ آخر في المنفى

العربي الجديد: بعد يومين فقط من صدور مجموعته الشعرية الجديدة "سرد المفرد" (منشورات الجمل)، رحل فجر اليوم، الشاعر العراقي مؤيد الراوي (1939 – 2015) عن 76 عاماً في برلين، بعد معاناة مع مرض السكّري. لم يتداول الخبر سوى قلّة من أصدقائه على صفحات فيسبوك، ولاحقاً بدأ بالانتشار في بعض المواقع. عُرف الراوي بكونه أحد مؤسّسي "جماعة كركوك الشعرية" في العراق، عام 1964، والتي تضمّ، إلى جانبه، أسماء مثل سركون بولص (1944 – 2007) وجان دمّو (1942 – 2003) وصلاح فائق (1945) وفاضل العزاوي (1940). لم يكن الراوي مُكثراً في إنتاجه؛ إذ أصدر "احتمالات الوضوح" عام 1974 و"ممالك" عام 2011. وفي اليومين الماضيين، احتفى أصدقاؤه بإصداره الجديد، لكنّه لم يلبث أن يرحل في منفاه، ككثير من شعراء ومبدعي العراق في العقدين الأخيرين، وبطبيعة الحال مثل "جماعة كركوك" (بولص ودمّو).
في "سرد مفرد"، يبدو أنّ الرواي كان يتحسّس رحيله، فها هو يستدعي أبو العلاء المعرّي في إحدى القصائد، ويتحاوران: "بعكازهِ طرقَ المعرّيُ بابي/ أنا المُنطفئ المنتظرُ نهاية اللعبةـ قال لي: يا صنوي ويا نقيضي/ تراني في الثلاثة من سجوني/ لفقر ناظري/ ولزوم بيتي/ وكون الجسد في المرض الخبيث. أتعبَتكَ الرحلةُ في الظلمة وأحاطت بك الشكوك، تعال آخذك بيدي إلى معَرَّة النعمانِ فنتجادل". وفي قصيدةٍ أخرى، بعنوان "تشخيص"، يتأمّل وحشيّة العالم: "الشجرُ يحيل الغيم إلى غابة/ تجول فيها أسودٌ وضباعٌ وذئاب، دماءٌ تغطي لحاء الأشجار/ وطيورٌ تفزّ هلعاً من طلقة الصيادين. أنت ترى دوماً في الليل والمدن والغابة/ ثلاث جثثٍ موشومة ببقع حمراء، في الجبين والصدغ وفي الصدر حيث القلب، سرعان ما يحطُ عليها طائرٌ يردّد نحيب المقابر".
بعد أحد لقاءاته به عام 2010، كتب الشاعر العراقي سعدي يوسف نصّاً أهداه للراوي، تحدّث فيه عن شعره: "لمؤيد الراوي فضلُ وضعِ قصيدة النثر، في وقتٍ مبكرٍ، على المسارِ الجادّ، مع ديوانه المرموق "احتمالات الوضوح" الصادر في العام 1974. لا أحدَ يعود إلى هذه المعلومة. "شعراء" المكتب الثاني للجيش، حوّلوا الأمرَ (أعني أمرَ قصيدة النثر) إلى مهزلة عامّــة مُـعَـمّمةٍ".

فنون_متحف الفن الإسلامي في ماليزيا

الحياة: يوماً بعد يوم يرسخ متحف الفن الإسلامي في ماليزيا، على حداثة عهده، دوره الريادي كأنشط متاحف الفن الإسلامي في العالم، منذ أن افتتح عام 1998، في موقع ساحر، حيث يقع هذا المتحف على مساحة 30 ألف متر مربع في كوالالمبور، ثمانية آلاف قطعة تم انتقاؤها بعناية فائقة هي مقتنيات هذا المتحف، لكنه يتميز عن غيره من متاحف العالم بالتركيز على الفن الإسلامي في جنوب شرقي آسيا والهند، وهي منطقة لم تنل مقداراً كافياً من الاهتمام من الباحثين. إن أكثر ما يلفت في هذا المتحف هو طرائفه من التحف، ومنها مهد طفل، حيث قام الحرفيون المسلمون بتجميل كل ما يحيط بهم، وكان النجارون أكثر براعة في ذلك، لأن الخشب في الكثير من البلدان الإسلامية كان نادراً وذا قيمة عالية، فقد تفننوا في الاستفادة منه وفي زخرفته، وتبرز هنا مهارة الفنانين في مهد لطفل هزاز يعود إلى العصر العثماني، زخرف بزخارف نباتية دقيقة، أضاف لها التذهيب لمسة جعلت المهد تحفة فنية.
تحفة إضافية طريفة في المتحف هي مشط اللحية الذي يعبر عن حب المغول للترف، المشط الفضي المذهَّب ليس مجرد عمل فني لكنه به حيلة غاية في الإبداع، إذ يعلوه ببغاءان مبتهجان بينهما سدادة تمكن إزالتها للسماح للمشط لكي يمتلئ بماء الورد. يضم المتحف عدداً من القاعات المختصة، أبرزها قاعة القرآن الكريم والمخطوطات وتقدم مجموعة المصاحف والمخطوطات في متحف الفن الإسلامي الماليزي، رؤية متكاملة لتطور فن الخط العربي وزخرفة المصاحف والمخطوطات، أقدم أجزاء المصحف الشريف في شمال أفريقيا. وتتنوع المصاحف المحفوظة في المتحف، منها مصحف نادر كتب بالخطين الثُلث والنسخ به حليات رائعة، يعود إلى القرن 10هـ/ 16م نسخ في أوزبكستان. أما المصحف المملوكي الذي في المتحف فلم يكن معروفاً من ذي قبل، لذا يعد إضافة إلى المصاحف المملوكية التي تحتفظ بها دار الكتب المصرية، ويعود إلى القرن 8هـ/ 14م، وقد كتب بالخط الثلث، وأسماء السور بالخط الكوفي على أرضية نباتية. وهناك مصحف مملوكي آخر كتب بالخط المحقق يعود إلى مصر أو سورية كتب في القرن 8هـ/ 14م، أما المخطوطات المحفوظة في المتحف فأبرزها مخطوط دلائل الخيرات وهو يعود إلى العصر العثماني، وبه حواشٍ وتعليقات من فترات مختلفة. لكن أطرف ما في المتحف لوحات خشبية كان يستخدمها الأطفال في إثيوبيا لتعلم القراءة والكتابة والحساب في الكتاتيب. تتكامل مع مجموعات المخطوطات، مجموعة أدوات الكتابة بدءاً من المقالم التي تنفرد مجموعة هذا المتحف أنها صنعت من مواد مختلفة مثل البورسلين، ومنها مقلمة صنعت في الصين في القرن 9هـ/ 15م، بزخارف نباتية زرقاء على أرضية بيضاء. وفي المتحف مقلمة نادرة من الفضة ذات زخارف نباتية من زهور وفروع نباتية محفورة ببراعة، لا يفتح غطاؤها من أعلى بل من الجانب، وهي صنعت في كشمير، ويوجد واحدة منها في المتحف نفسه صنعت من الخشب وزخرفت بالرسم بزخارف نباتية تذكرنا بزخارف النسيج الكشميري.
القاعة الهندية
يعود ازدهار الهند في العصور الإسلامية إلى ثلاثة قرون قبل عصر المغول (1526 - 1828)، حيث حكمت سلالات إسلامية متعددة شمال الهند، وجلبت معها التأثيرات الفارسية في شكل رئيسي إلى شبه القارة الهندية، وبوصول بايور مؤسس الإمبراطورية المغولية، كان الوضع مهيئاً لازدهار روعة الفن الإسلامي في الهند، فقد كانت العائلة الحاكمة تتحدّر من أصول تركية ومنغولية، وكانت كبرى مساهماتها الخالدة هي التوفيق ما بين ثقافتي آسيا الوسطى والهند. وكانت إنجازات المغول شاملة، حيث تم تجميل نواحي الحياة كافة من دون قيد، إذ اهتموا بالأزياء مقدار اهتمامهم بالمجوهرات، وتبقى إنجازاتهم المعمارية فريدة لا نظير لها. يقدم المعرض الهندي لمحة عن العوالم العامة والخاصة للمغول. وهناك مميزات كثيرة من الفن المغولي التي تبتعد عن الاتجاه الإسلامي العام، وتتجلى من طريق فن رسم الأشخاص بصورة مبهجة، إضافة إلى المرح الصاخب في التمثيل المجازي، إذ نهجت الدولة المغولية نهجاً جديداً في نظرتها إلى التفاصيل. إن السحر الدائم في هذه الصور الصغيرة يرجع في شكل جزئي إلى رشاقتها، وإلى النظرة المفعمة بالحياة، حيث تبدو كأنها تعيش تلك الأوقات المسرفة في الترف. إن الصور الصغيرة من هذه الحقبة مليئة بصور الحكام، والخدم، والخيول سوية مع مقالات قصيرة مفيدة عن الموضة والتصميم الداخلي.
إن المجوهرات شبيهة بصورها الفنية، فالأسلحة والدروع المغولية اتخذت خطوة جديدة، إذ نادراً ما شهدت الأسلحة نوعاً من الزينة التي جاءت في شكل سلس على المغول، وتماشياً مع أسلافهم من آسيا الوسطى فقد كان لحجر اليشم منزلة خاصة عندهم، إذ استخدم في أعداد لا تحصى من مقابض الخناجر التي تكون غالباً محررة من المجوهرات والبطانات الذهبية.
القاعة الصينية
توجد صلة قديمة ما بين الإسلام والصين، فطبقاً للسجلات الصينية، زار مبعوثون مسلمون الإمبراطور تانغ، وذلك بعد عقود عدة فقط من تأسيس الخلافة الإسلامية، وتم استقبال رسالة الإسلام بحماسة شديدة في المراكز التجارية الصينية الرئيسية مثل كسيان وجوانغ دونغ، وانتشرت لاحقاً في المحافظات الصينية الغربية، خلال فترة حكم سلالة سونغ (960 - 1279م) انتشرت المساجد في أنحاء الصين كافة، وبلغ الإسلام الذروة في الصين خلال المملكة الوسطى أثناء عصر سلالة مينغ (1368 - 1644)، والتي اكتسب المسلمون خلالها تأثيراً سياسيا لم يسبق له مثيل، وأدى التقاء أعظم قوتين في ذلك العصر إلى تبادل بعيد المدى على الصعيدين الثقافي والتقني، فكان الفن الإسلامي في الصين يتمتع بهوية خاصة، سواء كان استخدامه للاستعمال الداخلي أو لسوق التصدير الضخمة. إلا أن هذه المساهمات الفريدة للفن الإسلامي الصيني أُهملت في شكل واسع من جانب مؤرخي الفن حتى فترة قريبة من الزمن، حيث بدأ الاهتمام به أخيراً وبدأ يلاقي الاهتمام الذي يستحقه.
هناك مجال واحد مهم في الفن الصيني، لعب فيه خط اليد دوراً صغيراً نسبياً ألا وهو السيراميك، إذ كانت تصنع السلع للسوق المحلية، والتي نادراً ما وضعت الكلمات المكتوبة سواء باللغة الصينية أو غيرها من اللغات، إلا أن السلع التي أُنتجت في عهد سلالة مينغ وكانت الاستثناءات تتميز باللونين الأبيض والأزرق وتم تزيينها بالنقوش الإسلامية. نظراً إلى حاجة سوق التصدير، قامت الصين بإيجاد مجموعة من المنتجات التي تناسب الأذواق كافة، ابتداء من فترة مينغ وما تلاها خلال التاريخ الصيني، إذ إن الأشكال الغربية بالنسبة إلى التقاليد الصينية مثل صناديق حفظ الأقلام، تم صُنعها لتلبية احتياجات أسواق ما وراء البحار، وكلف المسلمون في الصين تصديرَ السلع إلى بلاد مختلفة مثل الأناضول، وشرق أفريقيا، وجنوب شرقي آسيا، وفارس، وطُليت الآنية المصقولة وتم تزيينها بالنقوش الدينية أو السحرية، والتي كانت تحظى بشعبية كبيرة.
وتوجد أنواع أخرى من السيراميك الصيني عدلت تبعاً للحاجات المحلية عوضاً عن الطلب، ففي حالة رشاشات ماء الورد، والتي كانت مستخدمة في أنحاء العالم الإسلامي كافة، جرى العرف على التكيف مع المتطلبات الجديدة، وذلك من طريق تكييف الأشكال المعتمدة على مزهريات الزهور الخزفية بإضافة أيدٍ فضية إلى عُنق المزهريات.
يعتبر فن الخط من الفنون الموقرة في الصين، حيث يتماشى مع المثالية الإسلامية، على رغم أن النتائج كانت في الغالب مختلفة عن الأعمال الخطية للمناطق الأخرى من العالم الإسلامي. إن المصحف الصيني يتبع النمط العالمي على رغم استخدامه الخط الصيني الخاص، ومن الأعمال المتميزة للفنانين الصينيين اللفائف الخطية التي تنتهج الموقف الصيني التقليدي، حيث تعرض هذه المعلقات الجدارية الاستخدام الجريء للفرشاة عوضاً عن دقة قلم القصبة الإسلامي النموذجي. إن الكلمات المكتوبة وجدت أيضاً في الكثير من المنتجات الإسلامية الأخرى التي صنعت في الصين، ومن أكثرها شيوعاً سلع الكلوازوميه «المينا المحجزة بالسلك»، والتي بدأ الصينيون بإنتاجها بكميات كبيرة خلال القرن الخامس عشر. إن ألوان الطلاء الغنية ساعدت في تناسق الألوان الحية بين القطع الخطية الفنية التي تعبر عن الانتماء الإسلامي.
إن الشهادة هي تأكيد الإيمان والثناء على الله، وهي من أكثر الإضافات مثالية لمشاعل البخور والمزهريات، والتي لربما فيما عدا ذلك انتهت في معابد الطاوية أو على المذابح البوذية، وامتزاج الثقافات واضح في الآنية البرونزية للمذابح والتي كُيفت لتناسب أذواق الرعاة المسلمين.
قاعة الملايو
يمتد عالم الملايو على شكل قوس يبتدئ بجنوب تايلاند، ماراً خلال شبه جزيرة الملايو وسومطرة، وصولاً إلى جزيرة جاوا وسولاويسي وجنوب الفيليبين، حيث كان يعتبر هذا الأرخبيل عبارة عن الحدود الشرقية للعالم الإسلامي للـ500 عام الماضية. وتتألف فنون المنطقة من تقاليد عدة تتلاءم مع الأرض الاستوائية. لقرون عدة، كانت منطقة جنوب شرقي آسيا جزءاً من أعظم طريق تجاري شهده العالم، بصورة فاقت طريق الحرير من ناحية الكم والنوع، حيث كانت ملتقى الكثير من الإمبراطوريات الآسيوية المختلفة، إضافة إلى القوى التجارية الجديدة التي ظهرت في الغرب. وسط هذه التأثيرات العالمية كان الإسلام يقود ثقافة من الترف المقيد، والتي تشابه الفن الإسلامي في الصين في أنه حديثاً فقط تم اكتشافه والاهتمام به من جانب مؤرخي الفن.
إن الحرف الخشبية والمعدنية تعتبر من الفنون التقليدية التي اشتهر بها عالم الملايو، وعالم الطبيعة أعطى الإلهام للحرفيين لتزيين المواد، سواء كانت للاستخدام الدنيوي «كأقراص الحياء» للأطفال، أو للاستخدام الديني كشبابيك المحاريب والمشربيات وصناديق القرآن. إن حيوية المفهوم ونوعية التنفيذ كانتا تحتل جزءاً كبيراً من عالم الحرف في عالم الملايو. وينطبق هذا بخاصة على الأدوات المستخدمة في الضيافة، والتي غالباً ما تكون على شكل زوج فضي مختار بعناية من أشكال رائعة متناسبة من الصواني والأواني النحاسية.
كان لعمال المعادن القدرة العالية على إنتاج الأسلحة، والتي تتراوح أحجامها ما بين الخناجر النسائية ذات الأبعاد الصغيرة إلى رماح الرمي الضخمة. إن الخناجر الإندونيسية ذات الأنصال المتموجة في شكل مميز تمثل روح المحاربين في جنوب شرقي آسيا، وسواء قصد استخدامها في الاحتفالات الرسمية أو العملية فإنها تعبر دائماً عن القوة والهيبة، إضافة إلى مقابض الأغماد والأنصال التي صُنعت بإتقان لضمان نفاذها في شكل ممتاز، والتي من دون شك دليل على جودة صناعتها، إن الأعمال البطولية المدهشة لا تزال تنسب إلى الخناجر الإندونيسية، والتي يعتقد أنها قادرة على كل شيء من بكاء الدموع إلى الطيران من دون عناء لقتل ضحاياه. يغلب استخدام الأشكال الطبيعية على الفن الإسلامي لجنوب شرقي آسيا، حيث نجد الكثير من المواضيع المختلفة مثل النباتات المتجددة، فقد وجدت الفواكه والسحب في أنواع مختلفة من الأعمال الفنية مثل المنسوجات، والتي اتخذت في الغالب درجة معينة من الأفكار التجريدية، ما مكن من تصنيفها في مجال الهندسة البحتة، وبالتوازي مع ذلك فقد استخدم خط اليد لإعطاء صورة أكثر وضوحاً عن تعابير الاعتقادات الدينية، فقد أضافت المواد التي صنعت منها هذه الملابس قيمة فنية، حيث عكست الخيوط الذهبية والحرير المصبوغ المربوط بإتقان المكانة الأصلية المرموقة لهذه المنتجات.
إن فنون المخطوطات القرآنية في جنوب شرقي آسيا، حظيت باهتمام أقل من المنسوجات، ويمكن تمييز منسوجات جنوب شرقي آسيا مباشرة من خلال لفائفها النباتية ومواضيع الأزهار الأخرى التي تظهر امتنان الفنان للطبيعة. أما لوحة الألوان فهي متميزة أيضاً، ففيها الصدى مع التباينات المتقاربة للون الأحمر، الأصفر والأسود المزينة بالذهب على المخطوطات للقصور الملكية، إن مجموعة متحف الآثار الإسلامية ماليزيا ممثلة في شكل جيد بواسطة المصحف الشريف من الساحل الشرقي لشبه جزيرة الملايو، وهي عبارة عن منطقة تميزت في الماضي بثقافتها الإسلامية وخبرتها الخطية.


ثقافة_صاحبة نوبل للآداب: شخصياتي تعبّر عن نفسها بنفسها

إيلاف: كان اول ظهور لهذه الكاتبة في عام 1985 عندما نشرت اول كتاب وثائقي لها تحت عنوان "وجه الحرب اللانسائي". وكانت في ذلك الوقت صحافية في السابعة والثلاثين من العمر تعمل في الاتحاد السوفيتي، وروت في كتابها قصة امرأة اعتيادية من روسيا البيضاء شاركت في الحرب العالمية الثانية. كانت روسيا البيضاء في ذلك الوقت تحت حكم الشيوعية، التي احتفلت في ذلك العام بانتصار السوفييت على المانيا النازية، وجاء كتابها الصريح والانساني والمؤثر مثل صدمة. لكن امورًا اخرى رافقت نشرها الكتاب لحسن الحظ، وهي اصلاحات الرئيس السوفيتي ميخائيل غورباتشيف في نهاية الثمانينات.
منافسة قوية
ظلت سفتلانا تكتب بذلك الاسلوب الوثائقي لسنوات لاحقة. وظل اسمها يتردد كل عام، مع موسم توزيع جوائز نوبل، رغم انها لا تملك الشهرة العالمية نفسها التي يتمتع بها منافسون مثل فيليب روث وجويس كارول اوتس وهاروكي موراكامي.  ورغم ذلك جاء منحها الجائزة مفاجئًا هذا العام، فهي لا تكتب قصصًا خيالية، وربما كان السبب في ذلك هو انها صحافية.
السيدة رقم 14
هذه الكاتبة هي السيدة رقم 14 التي تحصل على نوبل. ومن المعروف ان هذه الجائزة تمنح لعمل فني وأدبي بحت او لانتاج يعكس قيمًا مثالية، كما كان الفريد نوبل يريد. ولكن هناك اشخاصا حصلوا على الجائزة ايضا، وما كانوا يكتبون قصصا خيالية، ومنهم ونستون تشرشل وبرتراند راسل. بعد كتابها "وجه الحرب اللانسائي" بدأت تتحرك على موضوعات كانت تعتبر محرمة في فترة الحكم السوفييتي، فنشرت "اولاد زنكي" في عام 1989، وكان عن الحرب الوحشية في افغانستان، ثم نشرت اصوات من تشيرنوبل في عام 1997 عن الكارثة النووية في اوكرانيا، وتُرجمت هذه الكتب، واعتبرت رمزا لتغير الواقع السياسي في الاتحاد السوفيتي. وبقيت الكاتبة ملتزمة وصادقة باسلوبها الوثائقي، وكانت هذه الاصوات العديدة هي التي اقنعت لجنة الجائزة بتكريمها.
منشقة سياسية
ورغم شهرتها في روسيا ما بعد الحقبة السوفيتية وفي الخارج، لم تكن اليكسيفتش على وئام مع نظام رئيس روسيا البيضاء الكسندر لوكاشنكو، فتحولت الى منشقة سياسية ومعارضة، ثم غادرت بلدها في عام 2000، واستقرت لفترة في المانيا، ثم في فرنسا، قبل عودتها الى منسك في عام 2011. فكرة الكاتبة واضحة تماما عن طبيعة السلطة السياسية في دول ما بعد الاتحاد السوفيتي، وقد قالت متحدثة عن روسيا تحت حكم الرئيس فلاديمير بوتين "احب العالم الروسي وأعني هنا عالما روسيا انسانيا". وقالت ايضا "لا احب بيريا ولا ستالين ولا بوتين، والعمق الذي تركوا روسيا تغطس اليه وتغرق فيه". آخر كتاب نشرته اليكسيفتش يحمل عنوان "زمن مستعمل"، وسفتلانا هي الأديبة رقم ستة التي تكتب بالروسية، وتحصل على جائزة نوبل للاداب، بعد ايفان بونين وبوريس باسترناك وميخائل شولوخوف والكسندر سولجينتسين وجوزيف برودسكي. ورأت هيئة الاذاعة البريطانية في تقرير نشرته بالانكليزية أنه لشرف كبير ان تحصل هذه الدولة الصغيرة، روسيا البيضاء، وهي البعيدة عن اهتمامات العالم بهذا الاعتراف الدولي بها.